Science

منتدي Science يهدف الى إفادة المستخدم والمتصفح العربي بالمعلومات التربوية والعلمية ومحاولة جعل هذاالمنتدي زاوية معلوماتية منوعة في عالم الانترنت الواسع !!! لمراسلتنا mbseb@hotmail.com


    المعمل ودوره في تعليم العلوم

    شاطر
    avatar
    Admin
    Admin

    عدد المساهمات : 34
    تاريخ التسجيل : 21/04/2010
    الموقع : http://mbseb.blogspot.com/

    المعمل ودوره في تعليم العلوم

    مُساهمة  Admin في الأحد أكتوبر 17, 2010 12:09 am

    المعمل ودوره في تعليم العلوم
    معمل العلوم هو ذلك الجزء من المدرسة المخصص لإجراء التجارب والعروض العلمية والتحقق من صحة القوانين

    والفرضيات النظرية عملياً.

    ومع تطور تدريس العلوم أصبح للمختبر وظيفتان رئيستان :

    1-التحقق من معارف سابقة .

    2-اكتشاف معارف جديدة .

    وتوثيق الصلة بين المحتوى المعرفي والطريقة أو العمليات المعرفية من أجل ذلك نادى المربون بضرورة

    الربط القوي بين المحتوى والطريقة في تدريس العلوم . وتدريس الطريقة يعني الحاجة إلى المختبر

    وإلى التجريب في تدريس العلوم .

    أهداف معمل العلوم :

    1-وصل المعرفة بالاعتقاد الشرعي الصحيح .

    2-تحقيق العديد من أهداف تدريس العلوم ( إكساب المهارات ، فهم أعمق ، تمثيل الواقع ، تدريس المحسوس….)

    3-تحقيق وسائل السلامة والأمان .

    4- تدريس المواضيع الصعبة والغامضة .

    5- تنمية التفكير المنطقي للمتعلم .

    6- تنمية القدرة على الملاحظة المضبوطة أو الموجهة .

    7-زيادة التفهم لأعمال العلماء ودور المختبر والتجريب في الاختراع والصناعة .

    8-زيادة اتجاهات التلاميذ نحو المختبر والعلوم عموماً .


    شروط ومواصفات المعمل الصحية :

    1-تجهيز كامل.

    2-كاف لأعداد المتعلمين .

    3-توفير وسائل السلامة .

    4-وجود محضر معمل متخصص .

    5-توفير الأدوات الضرورية .

    واقع معامل العلوم :

    يختلف واقع معامل العلوم في المدارس عن المثاليات المذكورة آنفاً وينبغي التعامل مع الواقع كما هو

    أو محاولة تحسينه . والواقع يرينا ثلاثة أنواع من المدارس :

    1- مدارس نموذجية :

    تحوي في الغالب معامل مجهزة تجهيزاً جيداً وفيها مواصفات صحيحة وسلامة كافية

    إلا أنه ينقصها الأدوات والأجهزة الخاصة بالتجارب اليومية ويمكن لمعلم العلوم – كحل لهذه المشكلة – أن يستفيد من صناعة

    أجهزة من خامات البيئة بالتعاون مع المتعلمين .

    2- مدارس مستأجرة فيها معمل :

    يكون هذا المعمل صغيراً لا تتوفر به الاحتياطات الأمنية والصحية إلا أنه يؤدي الكثير من أغراض المعمل

    التعليمية وهذه المعامل لا تختلف كثيراً عن سابقتها من حيث التجهيز وما ينبغي عمله وينبغي الاهتمام

    بتنظيم التلاميذ لصغر المعمل .

    3-مدارس مستأجرة لا يوجد فيها معمل :

    بالرغم من الجهود لتوفير معامل العلوم في كل مدرسة إلا أن هناك مدارس في مناطق نائية وقرى بعيدة

    ومبان صغيرة مكتظة بالتلاميذ ولا يتوفر فيها معمل للعلوم وفي هذه الحالة يحاول معلم العلوم إنشاء معمل

    بالتعاون مع إدارة المدرسة أو إحضار بعض العروض إلى الفصل مع ملاحظة شروط السلامة والأمان أو حمل معمل مصغر .

    دور المعلم في المعمل :

    لمعلم العلوم أدوار عليه أن يقوم بها في المعمل وذلك قبل الدرس وأثناءه وبعده وهي :

    * دوره قبل الدرس :

    1 -الإعداد والتنسيق مع محضر المعمل والزملاء ( معلمي العلوم ) في المدرسة .

    2-التأكد من توفير الأدوات اللازمة .

    3-التأكد من سلامة المعمل وخلوه من المواد الخطرة أو السامة قبل دخول التلاميذ .

    4-إجراء التجارب بنفسه قبل الدرس .

    * دوره أثناء الدرس :

    1-التركيز على سلامة المعلم والتلاميذ .

    2-مراقبة جميع التلاميذ .

    3-توزيع التلاميذ توزيعاً مناسباً وإذا كان صوت المعلم لا يسمع بسبب ارتفاع سقف المعمل

    فيجب تجميع التلاميذ قريباً من المعلم والعرض أما في حالة التجارب المنفردة فيمر المعلم كثيراً على جميع التلاميذ .

    4-التأكد من أن جميع التلاميذ يشاهدون العرض .

    5-التأكد من عدم خطورة ما يعمله المعلم للتلاميذ .

    · دوره بعد الانتهاء من الدرس :

    1-التأكد من انتهاء جميع التلاميذ من العمل المطلوب ( تحقيق أهداف الدرس )

    2-التأكد من فهم التلاميذ .

    3-تقويم التجربة أو العرض .

    4-ترك المعمل نظيفاً لائقاً لزميله وإرجاع جميع الأدوات إلى مكانها .


    وسائل السلامة و الأمان في مختبرات العلوم :

    1-التأكد من مناسبة المكان لعدد المتعلمين .

    2-التأكيد على التلاميذ بعدم لمس أي جهاز أو تيار إلا بعد استشارة المعلم .

    3-التأكد من عدم وجود أنابيب غاز أو مواد مشتعلة في المعمل .

    4-عدم وضع الكحول مع اللهب .

    5-عدم شم أو تذوق بعض المواد الكيميائية الصلبة .

    6-الحرص التام عند استخدام الأحماض عموماً ومن أخطرها حامض الكبريتيك المركز وعند تخفيف الأحماض

    تخفيف قطرة تلو قطرة على جدار الأنبوبة التي بها ماء وليس العكس .

    7-يجب نقل القلويات والأحماض عن طريق استخدام المخبار المدرج وليس الماصة تجنباً لدخولها إلى الفم

    ومن ثم البلعوم فيحدث التصاقات في الغشاء المخاطي للبلعوم واحتراق أجزاء من الفم .

    8-استخدام الماسك دائما .

    9-عدم جعل فم الأنبوبة تجاه الوجه وخصوصاً عند استخدام مواد كيميائية .

    10- يجب أن لا يستخدم المعلم يده في نقل المواد كي لا يقتدي به تلاميذه .

    11-عدم إشعال كمية كبيرة من الهيدروجين تجنباً لا نفجاره وآثاره الحرارية .

    12-عدم لمس الصوديوم باليد .

    13-عدم لمس الزئبق باليد أو استنشاقه لأنه سام جداً.

    14-عدم لمس المغنيسيوم لشدة حرارته وعدم النظر إليه مباشرة .

    15-جعل اليد جافة دائماً وخصوصاً عند إجراء تجارب الكهرباء .

    16-عدم استخدام الكواشف السامة مثل السيانيد و كلوريد الزئبقيك مع وجود جروح في اليد

    ( التلاميذ والمعلم ) حتى لاتصل هذه المواد إلى الجهاز الدوري في الإنسان فتسبب الوفاة فوراً .


    إرشادات عامة للمعمل :

    1 - ينبغي توزيع تعليمات عامة حول أنظمة وقوانين استخدام المعمل على جميع التلاميذ في بداية السنة

    الدراسية ويحاول أن يناقشها كثيراً بعد كل فترة مع التلاميذ .

    2 - يجب أن يكون درس العلوم دائماً في معمل العلوم ما استطاع المعلم إلى ذلك سبيلاً .

    3 - يجب أن تتاح الفرص للتلاميذ جميعاً لممارسة العمل والتجريب بأنفسهم فقيام المعلم بالعمل

    بمفرده أو بمساعدة قلة من التلاميذ لايحقق الهدف المهم للمعمل ويمكن كحل للواقع :

    إشراك جزء من التلاميذ في كل حصة مع ملاحظة عدم التركيز على تلاميذ

    معينين بل يختار المعلم في كل حصة من يشاركه بالتناوب .

    4 - ينبغي على المعلم إبلاغ المدرسة كتابياً عن أي نقص أو قصور في وسائل السلامة في المعمل

    ويبلغ عن أي حادث أو موقف غير طبيعي يقع في المعمل ليخلي مسؤليته من ذلك .



      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء أبريل 25, 2017 12:39 pm