Science

منتدي Science يهدف الى إفادة المستخدم والمتصفح العربي بالمعلومات التربوية والعلمية ومحاولة جعل هذاالمنتدي زاوية معلوماتية منوعة في عالم الانترنت الواسع !!! لمراسلتنا mbseb@hotmail.com


    التقويم التربوي

    شاطر
    avatar
    Admin
    Admin

    عدد المساهمات : 34
    تاريخ التسجيل : 21/04/2010
    الموقع : http://mbseb.blogspot.com/

    التقويم التربوي

    مُساهمة  Admin في الأحد أكتوبر 17, 2010 12:18 am



    * يهدف هذا الموضوع إلى ماقشة مفهوم التقويم بوجه عام وتقويم تعلم العلوم بوجه خاص

    واستخدام القياس المناسبه من آجل مساعدة معلم العلوم على تقويم تحصيل تلاميذه ومن

    ثم الوقوف على جوانب القوة ليدعمها وجوانب الضعف لعلاجها الأمر الذي يسهم

    في تحسين تعلم العلوم .


    *التقويم :

    التقويم : هو إصدار قيمة الشيء مع التصحيح أو التعديل .

    التقويم : هو عملية شاملة تشخيصية علاجية مستمرة.

    التقويم التربوي : هو تصحيح تعلم التلميذ وتخليصه من نقاط ضعفه وتحصيله .

    تقويم المنهج : يمتد إلى أهداف المقررات الدراسية إلى طرائق التدريس

    والوسائل التعليمية والأنشطة والخبرات .

    تقويم التدريس : عملية تقوم بها لتحديد مدى النجاح أو الفشل في تحقيق

    الأهداف التربوية .

    تقويم الطالب : يمتد إلى جميع جوانب نموه العقلية والجسمية والانفعالية .



    * القياس :

    * القياس لغــه : الإحصاء

    * القياس اصطلاحاً : هو الرقم الذي يحصل عليه التلميذ نتيجة إجابته عن الأسئلة

    * القياس التربـوي : هو وصف كمي أو رقمي لما حصله التلميذ

    أدوات القياس : يتم بأستعمال الاختبار أو الفحص فقط .

    ملاحظة / القياس سابق للتقييم واساس له .

    *التقييم :

    * التقييم : هو إصدار الحكم على قيمة الشيء .( فقط دون تعديل )

    * التقييم : هو إعطاء قيمة لشيء ما وفق مستويات محددة .

    * التقييم التربوي : هو بيان تحصيل التلميذ أو مدى تحقيقه لأهداف التربية

    * التقييم التربوي : هو إصدار الحكم على تحصيل التلميذ نموه وصحته

    وقدراته واستعداداته وذكائه ومهاراته وتكيف

    * التقييم التربوي : هو الحكم على نتائج القياس التربوي أي مدى كفاية الدرجات

    التي تمثل تحصيل التلميذ أو ما يمتلكه من مقدره

    · أدوات التقييم : يتم بعدة اساليب منها:

    1- الملاحظة

    2- المقابلة الشخصية

    3-الوسائل الإسقاطية

    4- دراسة الحالة

    5- التقارير الذاتية

    6- الاختبارات

    7- الاستبيان

    8- السجل التراكمي

    9- تقارير المعلمين

    10- سلالم التقدير

    11- قوائم التقدير

    12- سلالم الاتجاهات

    * أنواع التقييم وأغراضه :

    1- التقييم القبلي ( التمهيدي ، المبدئي ، الأولي ) :

    أ‌- تقييم الاستعداد ( غرضه )

    * تحديد مدى استعداد الأطفال الجدد لبدء التعلم الدراسي

    * معرفة استعداد التلاميذ لبدء تعلم مادة جديدة .

    ب‌- تقييم لأغراض الوضع في مكان ( غرضه )

    * تحديد مستوى التلاميذ المنقولين وكذلك الخريجين

    لوضعهم في صفوف أو كليات مناسبة .

    2- التقييم التشخيصي :

    أ‌- تقييم تشخيصي ( غرضه )

    * تحديد أسباب المشكلات الدراسية التي يعاني منها

    التلميذ والتي تعيق تقدمه المدرسي .

    ب‌- تقييم تكويني ( غرضه )

    تشخيص مشكلات التعليم والتعلم أثناء تدريس

    الوحدة الدراسية وقياس مدى تقدم التلميذ .

    3- التقييم لأغراض الإرشاد والتوجيه :

    *( غرضه ) معرفة مدى صلاحية التلميذ لدراسة

    مناسبة أو مهنة معينة

    4- تقييم التقدم :

    أ‌- تقييم التعلم الذاتي ( أن يقوم الفرد بتعليم نفسه بنفسه )

    * أشكاله 1- التعليم الفردي

    2- التعليم المبرمج

    3- رزم التعلم

    4- الآلات المعلمة

    ب- تقييم تكويني

    5- تقييم التحصيل :

    أ‌- تقييم تكويني ( مستمر ) يحدث أثناء عملية التدريس أثناء

    تكون أو تشكل تعلم التلميذ

    * ( غرضه ) تصحيح مسار العملية التدريسية ومعرفة مدى

    تقدم التلميذ وليس وضع علامات له

    لذلك سمي تقييم تكويني .

    ب- تقييم ختامي ( نهائي ) يحدث نهاية الشهر أو منتصف الفصل

    أو نهايته أو نهاية العام الدراسي .

    * ( غرضه ) وضع علامة للتلميذ تبين مقدار تحصيله .


    العلاقة بين القياس و التقييم و التقويم :


    قياس ( اختبار ) تقييم ( إصدار الحكم على النتيجة ) تقويم ( علاج الضعف )

    مثال :

    إذا أخذا تلميذ 30 درجة هذا قياس

    إذا حول المعلم العلامة ( 30 درجة ) إلى تقديرات ممتاز جيد ضعيف هذا تقييم

    إذا تم تصحيح تعلم التلميذ أي تخليصه من نقاط الضعف في تحصيله هذا تقويم

    doaaahmed

    عدد المساهمات : 2
    تاريخ التسجيل : 16/12/2014

    اهميه التقويم التربوى

    مُساهمة  doaaahmed في الثلاثاء ديسمبر 16, 2014 8:49 am

    اهميه التقويم التربوى

    doaaahmed

    عدد المساهمات : 2
    تاريخ التسجيل : 16/12/2014

    رد: التقويم التربوي

    مُساهمة  doaaahmed في الثلاثاء ديسمبر 16, 2014 8:56 am

    التقويم التربوى :-Shocked Shocked
    من اهم الوسائل التعليميه و هو يختلف عن التقييم لان التقييم هو اصدار الحكم على الشىء فقط دون تعديله اما التقويم فهو اصدار الحكم على الشىء و تقويمه و تعديله كما انه يختلف عن القياس فهو مرحله سابقه للتقييم

    فهو عد فقط بدون اى تعديل

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد مايو 28, 2017 5:17 am